اعرف الكثير من مكان واحد

اعرف الكثير من مكان واحد

الاثنين، 10 أبريل 2017

الرئيسية الحوسبة السحابية وسحر تخزين الملفات علي الانترنت

الحوسبة السحابية وسحر تخزين الملفات علي الانترنت

الحوسبة السحابية


 الحوسبة السحابية الحلول المستقبلية لتخرين الملفات

مفهوم الحوسبة السحابية ببساطة يعني تخزين الملفات علي الانترنت بدلا من القرص الصلب "Hard Dick" خاصتك , ظهر ذلك المفهوم لتفادي قصور تخزين الملفات علي القرص الصلب او جهازك الشخصي "Personal PC" فعند تخزين الملفات علي جهازك الشخصي هذا يعني العديد من التحديات : 

 اولا الأمكانيات و التكلفة العالية :

من الضروري وجود امكانيات عاليه متوفره لتشغيل تلك الملفات.

ثانيا محدودية الاتاحة والوصول :

 ان تلك الملفات تكون متاحة فقط عندما تستخدم جهازك الشخصي فاذا كنت بعيد عنه فيصبح الوصول لتلك الملفات صعبا ان لم يكن مستحيلا.

ثالثا صعوبة تحقيق الأمان : 

لا تكون ملفاتك في امان من القرصنة اذا دخلت اليها البرمجيات الخبيثة لتقوم بتدمير الملفات وهنا تظهر تقنية الحوسبة السحابية "Cloud computing" ليكون المخلص من مشاكل الطرق التقليدية لتخزين وتشغيل الملفات.




شركة Google وسباق الحوسبة السحابية 

منذ الظهور الاول لمفهوم الحوسبة السحابية وشركات البرمجيات الكبري تترقب مدي قبول الشركات والافراد للتقنية وثقتهم بها ومدي اعتمادهم عليها ولاشك ان الشركة العملاقة Google كانت من الركب الاول من المراقبين لمدي فاعلية الخدمات المقدمة من الشركات التي تصدرت اصدار خدمات الحوسبة السحابية مثل شركات ( MediaFire , DropBox , 4Shared ) وبالفعل كما هو متوقع اقبلت الشركات والافراد علي خدمات الحوسبة خاصة شركات الافراد التي يستخدمها ملايين المستخدمين , وعلي غرار تلك الشركات قدمت شركة Google خدمة جديدة من خدماتها وهي Google Drive.

قررت شركة Google تقديم خدمة الحوسبة السحابية بشكل مميز حتي يسمح لها بتقديم ميزات تنافسية بين اقرانها من الشركات وخاصة ان شركة Google هي صاحبة نظام التشغيل Android لتشغيل الهواتف الذكية والذي سيتيح لها تواجد تطبيقاتها بشكل افتراضي علي الهواتف الذكية مما يعني الانتشار والتواجد علي اكثر من مليار هاتف ذكي يستخدم نظام تشغيلها Android.


Google Drive تطبيق لمفهوم الحوسبة السحابية

مميزات الحوسبة السحابية عامة و خدمة Google Drive خاصة

قدمت الحوسبة السحابية عدة ميزات جعلت منها مستقبلا حقيقيا في تخزين الملفات علي الانترنت والاعتماد عليه , وتعددت التطبيقات لهذا المفهوم طبعا للشركات مقدمة خدمات الحوسبة السحابية وعلي رأسها شركة Google التي تقدم خدمة الحوسبة Drive فكيف تغلبت الحسوسبة السحابية وتطبيقاتها علي التحديات التي قابلت الطريقة التقليدية في تخزين الملفات وذلك علي النحو التالي :

اولا توفير الأمكانيات و التكلفة العالية :

فخدمات الحوسبة السحابية تقدم لك مساحات كبيرة للغاية بتكلفة زهيدة سنويا او شهريا علي عكس تكلفة القرص الصلب في الجهاز الشخصي مرتفع التكلفة.

الصيانة المجانية التي لا تتكلف عبأها فالمقابل الذي تدفعه يشمل مصاريف صيانة وحدات التخزين في الخوادم التي تخزن عليها ملفاتك في مقابل الصيانة المكلفة في الطرق التقليدية علي الجهاز الشخصي والتي قد تتسبب في فقد وتلف الملفات المخزنة عليها اذا حدث لها اي عطل.


ثانيا الاتاحة والوصول :

تتيج لك الحوسبة السحابية الوصول لملفاتح التي خزنتها علي خوادمها في اي وقت 24 ساعة 7 ايام في الاسبوع ومن اي مكان بأستخدام اي جهاز حاسب او هاتف ذكي من خلال وجود خدمة الانترنت فقط.

كما يمكنك الاضافة والتعديل والحذف والبحث ايضا في ملفاتح بنفس المرونة مع الاخذ في الاعتبار احترازات الامان والتوثيق عند الدخول الي ملفاتك.

ثالثا تحقيق الأمان : 

تتكفل شركات الحوسبة السحابية بالأمان بمعاييره العالية في الوصول الي محتواك بشكل جيد بشرط ان يكون لديك بعض اساسيات توثيق الحاسب والحفاظ علي اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بك وننصح بأستخدام طرق تسجيل الدخول بخطوتين لتتمكن من رفع مستوي الامان في عملية تسجيل الدخول.

رابعا تنوع الملفات المحملة :
قبل ظهور الحوسبة السحابية للافراد كانت بعض الشركات تتيح رفع بعض انواع الملفات للشركات علي خوادمها ولاكن في الحوسبة السحابية الان يمكن رفع العديد والعديد من انواع  الملفات المختلفة علي الخوادم مثل الملفات النصية والصوتية والمرئية والخرائط والصور والملفات البرمجية الخ ... مع امكانية وجود تطبيقات تساعدك علي فتح تلك الملفات اون لاين ففي الغالب لن تحتاج الي تنصبيب بعض البرامج والتطبيقات لرؤية محتوي تلك الملفات وتعديلها , فالحوسبة السحابية ليست مقتصرة علي تخزين الملفات فقط بل فتحها وتشغيلها والتعديل عليها وحذفها.
إنتهي
أقرأ ايضا :

شرح استخدام الموبايل لعمل تكليفات الحاسب Blogger & Drive


شرح تكليف الدكتور رفيق عمل مدونة Blogger & Drive


الحوسبة السحابية وسحر تخزين الملفات علي الانترنت


انشاء حساب Gmail خطوة بخطوة مع الصور


أتمني ان ينال المقال اعجابكم ويزيد من فهم التكنولوجيا واستخدامها في تهسيل الحياة العلمية والعملية وخدمة الاسلام والمسلمين
عبدالله المعلاوي


هناك تعليقان (2):

  1. Best videos on youtube
    youtube.com best videos on youtube · › youtube.com › best-videos › youtube.com › best-videos Nov 27, 2021 — Nov 27, 2021 Best videos on youtube · YouTube videos from youtube · YouTube videos from youtube · YouTube videos from youtube · YouTube youtube mp4 videos from youtube · YouTube videos from youtube · YouTube videos from youtube · Youtube videos from

    ردحذف

محفوظة للمهندس عبدالله المعلاوي. يتم التشغيل بواسطة Blogger.